آخر تحديث: ,
أخبار ذات علاقة:
بحث بوز أند كومباني: يبدأ تطوير الاستراتيجية عادة في المكان الخطأ في أي السوق
دبي - اعتادت الشركات في تطوير استراتيجياتها على التركيز أولاً على تحديد موقعها والفرص المتاحة أمامها بصرف النظر عن قدراتها الداخلية. لكن النتائج غالبا م ...
شركة "نوفيدا تكنولوجيز" توظف جو جيكوب كبيرا للمسؤولين التكنولوجيين
برانشبيرغ، ولاية نيو جرزي - أعلنت شركة "نوفيدا تكنولوجيز" Noveda Technologies، وهي الشركة الرائدة في أنظمة مراقبة استهلاك الطاقة القائمة على الإنترنت في الوقت الحقيقي، أن ...
"لندن بيزنس فوريم" الدولية تنقل مقرها الإقليمي دبي
لندن - أعلنت شركة "لندن بيزنس فوريم" الدولية، عن نقل مقرها الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا من القاهرة الى دبي ابتداءاً من شهر مايو من العام الحالي.
أن حُسن المظهر هو أحد أهم عوامل النجاح في مجال العمل
دبي قامت جامعة ديوك دراسة لتأكيد العلاقة القوية بين حُسن المظهر والنجاح في عالم الأعمال، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على السمات الشخصية والوظيفية الأخر ...
الموقف القوي المهمة الواضحة: طريق النجاح لمدراء تقنية المعلومات
دبي - أن يكون المرء مدير تقنية المعلومات في شركة كبيرة يعني أن يُعطى الفرصة للإشراف على كل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات، بينما يعمل عن كثب مع الشركة ...
اليحيى عضو في اللجنة العليا للاستثمار بمجموعة العشرين
تم اختيار الدكتور يحيى عبدالله اليحيى، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، عضوا في اللجنة العليا للاستثمار في البنية الأساسية مجموعة العشرين، وستقوم ه ...
ألبا تقوم بتعيين مدير مبيعات جديد لمنطقة أوروبا
المنامة - أعلن لورنت شميت الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب (ألبا) مؤخراً عن تعيين بوريس سانتوسي مديراً جديداً لأسواق أوروبا.
كارلوس تافاريز رئيساً تنفيذياً لعمليات "رينو"
دبي - أعلنت "رينو اليوم تعيين كارلوس تافاريز رئيساً تنفيذياً للعمليات، حيث سيعمل تحت إدارة كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي للشركة، ومع اللجنة التنفيذية للمج ...
تعيين جيم أندرو في منصب مسؤول أول الإستراتيجية في فيليبس
دبي- أعلنت شركة رويال فيليبس للإلكترونيات, (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHI) عن تعيين السيد/ جيم أندرو في منصب مسؤول أول ...
تحفيز الابتكار: بناء مزايا رقمية لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
البحرين- يجدر بالحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن تعمل على خمسة عناصر أساسية لتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع الابتكار، و ...
الخبر التالي صادر عن الجهة المعنية به ولم تتدخل "جلف برس" في صياغته أو تحريره كما أنها لم تتأكد من مضمون الخبر
المكاتب التي تشح فيها العناصر الطبيعية تؤثر سلبا على صحة موظفيها
27 أكتوبر 2014م
كشف تقرير نشر تحت اسم "المساحات الإنسانية"، عقد بتكليف من شركة إنترفايس، الشركة العالمية الرائدة في تصنيع قطع السجاد، وبإشراف السير كاري كوبر، أستاذ علم النفس التنظيمي، أن موظفي الشركات الذين يعملون في بيئات غنية بالعناصر الطبيعية يحظون بمستويات حياة أكثر صحة بنسبة 13% ونسبة إنتاجيتهم تزيد بنسبة 8%.
وأشار التقرير إلى أن خمسي (42%) من موظفي الشركات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يعملون في بيئات لا يصلها النور الطبيعي، وأن نصف ما نسبته (55%) ليس لديهم أي خضرة في أماكن عملهم أو حولها حتى أن ما نسبته 7%من الموظفين من المنطقة المشار لها ليس لمكاتبهم نوافذ مطلة على العالم الخارجي.
وجاءت إسبانيا في المركز الأول كأعلى عدد من موظفي المكاتب الذين يعملون بلا نوافذ (15%)، وهي من بين أكثر الدولة التي يتميز عمالتها بالضغوطات. على العكس، فإن ألمانيا والدنمارك أظهرتا أفل عدد من الموظفين الذين يعملون في مكاتب لا نوافذ فيها (2% و3% على التوالي) وسجلت أعلى معدل سعادة للقوى العاملة.

وتطرقت الدراسة الأكاديمية إلى تأثير البيئة المكتبية على صحة الموظفين في 3600 مكتب في ثماني دول في انحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي الوقت الذي يعيش فيه ثلثا (63%) من موظفي المكاتب في منطقة أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا في المدن أو مراكز المدن ويقضون أكثر من 34 ساعة عمل أسبوعيا في المكاتب، إلا أن تفاعلهم مع الطبيعة محدود بشكل كبير. وبغض النظر عن حياة المدينة الكثيرة التطلب، أظهر التقرير أن الموظفين ينجذبون بشكل كبير مع العناصر التي تحاكي الطبيعة في تصاميمها.

ومن المثير للاهتمام أن 40% من العاملين الذين شملتهم الدراسة أشاروا إلى إنهم يشعرون بفاعلية أكثر في مكاتب منعزلة، في حين أكد 31 % بأنهم يشعرون بفاعلية أكثر اثناء تواجدهم في مكتب مفتوح. العمل المرن كان خيارا أقل تفضيلا على غير المتوقع، حيث أختار 11% فقط من الموظفين العمل في أماكن تلائم احتياجاتهم وأساليب عملهم.

وأبرز خمسة عناصر وضعها الموظفون المشمولين في الدراسة ضمن قائمة أمنياتهم بتوفرها فيا لمكتب المثالي:
1. الضوء الطبيعي
2. بيئة عمل هادئة
3. إطلالة بحرية
4. نباتات طبيعية تحيط بهم
5. ألوان طبيعية

وفي محض تعليقه على نتائج الدراسة، قال الأستاذ السير كاري كوبر: "لطالما كانت بيئة العمل تعتبر هامة وأساسية بالنسبة لصحة الموظف وأدائه. تقرير المساحات الانسانية يوضح بدقة العلاقة بين تأثير بيئة العمل والانتاجية".

وأضاف: "ليس من المصادفة أن أكثر الشركات حداثة الآن تهتم بإطلالات مكاتبها وتصميمها البيئي لمساعدة موظفيهم على الانتاجية، التعاون والابداع. أن تكون على اتصال بالطبيعة والعالم الخارجي، التصاميم الحيوية أو التي تحاكي الطبيعة بشكل كبير وفيها عناصر طبيعية، أمر أساسي وهام في هذه الشركات".

من جهته علق ماندي ليمينغ، مدير التصميم والتطوير في إنترفايس (المملكة المتحدة)، قائلا: "التواصل مع الطبيعة وعناصر التصميم التي تحاكي العناصر الطبيعية أظهر تأثيرا إيجابيا على الصحة، الأداء، والتركيز، وساهم في التقليل من الاحساس بالقلق والضغط".

وتابع: "عندما يعود الأمر لتصميم مساحات مكتبية تحقق هذه النقاط، فالأمر أشبه بأخذ العناصر الطبيعية التي نتجاوب معها، كالألوان والأسكال، وترجمتها. في النهاية في تحسين الصحة، الانتاجية والابداع للقوى العاملة عناصر أساسية لنجاح المؤسسات الرائدة".


  تعليقات:
Copyright © 2009, Gulf Press. All Rights Reserved Developed by h84itce@hotmail.com